السبت، 30 أغسطس 2014

وقفات مع قصيدة الموصلي المزعومة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه , وبعد:
فقد انتشرت قصيدة منسوبة إلى ابن يوسف الموصلي المسعودي تحكي حالا يكون في مستقبل الأيام, نشرها جمع من الناس على أنها قصيدة تنبأ صاحبها فيها بما يكون في الشام والعراق, وقد سألني أحد الفضلاء عنها,  وبعد النظر والتأمل تبين أنها قصيدة مكذوبة في النسبة والتأريخ.
وقبل بيان بطلان صحة القصيدة وبطلان وجودها في القرن الثامن كما هو مزبر في رأسها ومقدمتها.
🔹لا بد من بيان أن علم الغيب وما يكون في مستقبل الأيام لا يؤخذ من الشعراء والأدباء والمفكرين بل هو مما استأثر الله بعمله.
فمن أول أوصاف المؤمنين ما جاء في قوله تعالى "الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ [البقرة : 3]", وإذا كان الأنبياء والرسل وهم من اصطفاهم الله تعالى من بين العباد لايعلمون الغيب إلا ما أطلعهم الله تعالى عليه, فمن باب أولى غيرهم من الصالحين فضلا عن غيرهم.
قال العلامة ابن باز رحمه الله:" الغيب لا يعلمه إلا الله، لا يعلمه الرسل ولا غيرهم، الغيب لا يعلمه إلا الله، وإنما يعلم الرسول ما أوحي إليه، قال تعالى: (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ) [النمل : 65]، وقال: (فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) [الجن : 26 ، 27]، فقد يخبرهم بعض المغيبات، كما أخبر الله نبينا عن أشراط الساعة وعن بعض أمور الجنة والنار، إلى غير ذلك، فالغيب لا يعلمه إلا الله، لكنه سبحانه يطلع بعض أنبيائه ورسله على بعض الغيب".
وعلى هذا فما جاء في هذه الأبيات مما يخبر عن أمور غيبيه لا يجوز تصديقه ونشره.
❗ولعل قائلا  يقول: قد ذكرت فيها أمورا واقعة كما هو حاصل في الشام والعراق, فيقال : هذا من زيادة التعمية والكذب, حتى يصدق الناس أن هذه القصيدة أبانت شيئا من واقع الناس منذ ما يقارب سبعة قرون !!
وأما بيان كذبها فيتضح فيما يلي :

▪أولا : لم أجد خلال بحثي في طبقات الشعراء والأدباء في القرن الثامن من يقال له " ابن يوسف الموصلي المسعودي" فهو اسم لا وجود له في الواقع.

▪ثانيا: هناك أمور ذكرت مخالفة للشرع, فمن ذلك :
قوله : وكسرى من الشرق يأتي لكم. .... وقد كاد كيدا شديد الغضب
فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال  :" إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده و إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده و الذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله" أخرجه أحمد والترمذي وصححه الألباني .
 تحديد أمور غيبية وذكرها بالوصف والعدد كقوله :
تعيشونَ دهراً ترونَٓ الرِّيَبْ ...  ولا يدفعُ المرءُ هَولَ الخُطَبْ
     ويستَعمِرُ الشآمَ سفَّاحُها... ويجني رؤوسَ الورى كالعنبْ
     ويبقى بها خمسةٌ كامله ... سنينا طوالا يجُزُّ العربْ
فما هذا إلا ادعاء لعلم الغيب, واقتفاء لما ليس للشاعر ولا لغيره علم به.

▪ثالثا: مما يدل على وضعها أن بها عبارات لا تعرفها العرب الأقحاح نحو :
الشنب, كما في قوله "ويحلقُ كلُّ الذكور الشَّنَبْ".
فإن المراد به عند الشاعر " الشارب" وهذا غير معروف في اللغة, فالشنب في اللغة حدة في الأسنان, قال الجوهري :"الشَنَبُ: حِدَّةٌ في الأسنان، ويقال بَرْدٌ وعُذوبَةٌ. وامرأةٌ شَنْباءُ، بَيِّنَةُ الشَنَبِ. قال الجَرْميّ: سمِعت الأصمعيَّ يقول: الشَنَبُ: بَرْدُ الفمِ والأسنانِ" الصحاح في اللغة  (1 / 370).
جاء في كتاب "العامي الفضيح", من اصدرات مجمع فقه اللغة :"استعار المحدثون الشَّنَب للشّارب واستعملوه فيه حتى تناسَوُا الأصل".
وهذا مع ركاكة اﻷسلوب في القصيدة والأخطاء النحوية بما يمجه كل متذوق للشعر.

▪رابعا : يلوح من وضع القصيدة وعباراتها مقاصد سيئة, من ذلك :
🔸إضعاف النفوس عن قتال الخوارج وذلك بالتسليم أن ذلك واقع لا محالة, كما في قوله:
 وآهٍ على موصلي والعراق... يجيءُ ظلامٌ شديدُ الرَّهَبْ
ويفترقُ الناسُ فيهِ افتراق... كموجٍ تلاطمَ ثُمَّ اضطربْ
ويخرجُ "عائشُ" من بينهم... ليقلبهم وهْوَ فيها انقلبْ
ويقتلُ منهم مِئاتُ المِئات... وضيعا حقيرا رفيعَ النسبْ
ويسطو على كعبةِ الله في... ثلاثٍ ، ويملؤها بالذهبْ
ويسلبُ من حجَّ فيها وطاف... ويحرقُ فيها صحيحَ الكُتبْ.

فما مآل من يسمع هذه الأبيات ويصدقها سوى الخنوع لهذا الواقع, وتصديق هذه التنبؤات.

🔸-ذكر عائش في قوله : "ويخرجُ "عائشُ" من بينهم... ليقلبهم وهْوَ فيها انقلبْ".
فلو أن الشاعر ذكر داعش لضحك منه الأطفال , ولكنه ذكر عائش ليربط بعضهم هذا الإسم  بما قاربه وهو داعش !!

🔸-في القصيدة تنقص من العرب في قوله :
"فلله نبرأُ من وقتكم... ولله نبرأُ منكم عربْ"
ولعل القائل لهذه الأبيات شعوبي أعجمي ضاق ذرعا بالعربية والعرب, حتى وجد متنفسا هنا ليذمهم, فإن كان ذمهم على وجه ذلك فبئس قوله الذي أوصله إلى البراءة منهم؛ كما تبرأ الشعر والتاريخ من قصيدته.

🔸أخشى أن يكون قائلها شيعيا رافضيا, يظهر ذلك فيما وضعه من أبيات تفرح الرافضة من الإساءة إلى بيت الله الحرام كما في قوله :" 
ويسطو على كعبةِ الله في...ثلاثٍ، ويملؤها بالذهبْ"
.
🔸وكذا ذكره لأصح الكتب وأنها ستحرق, وهي الكتب التي ضاق منها الرافضة كالصحيحين , حيث قال : 
ويسلبُ من حجَّ فيها وطاف...ويحرقُ فيها صحيحَ الكُتبْ.

▫وفيما سبق - إن شاء الله من وقفات سريعة- كفاية في بيان عدم صحة كون هذه القصيدة من القرن الثامن, وإنما هي قصيدة محدثة وضعها من وضعها ليمرر أمورا ويحقق أهدافا معينة.

⚫ ونصيحة أخيرة:
لا تكن مقلدا في النقل, تتلقف ما ينقل لك بالتسليم , لا سيما فيما يظهر منه النكارة وأن مصدره غير موثوق, بل الواجب النظر والبحث والتوثيق.
وفق الله الجميع لما فيه رضاه.

     كتبه : محمد بن غالب العمري 
         17/10/1435

هناك 62 تعليقًا:

  1. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..لست خبا وﻻ الخب يخدعني
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=38164

    ردحذف
  2. مع الاسف اخذت دقائق من وقتي في قراءة حروفك السخيفة
    قمة التخلف ( تاج رؤوسكم الروافض) يا خونة وعملاء اليهود

    ردحذف
    الردود
    1. ان الغبار الذي يدنو أحذية المجاهدين في الدولة الاسلاميه لأطهر من عمائمكم ومن تحتها

      حذف
    2. ان الغبار الذي يدنو أحذية المجاهدين في الدولة الاسلاميه لأطهر من عمائمكم ومن تحتها

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. ي مجوس انتم على مر التاريخ كلاب اليهود ومطية الصليبين لم تفتحو بلدا ولم تنشرو الاسلام بلعكس حجمتو الفتوحات ونشر الاسلام و بطقوسكم الخارجه عن العقل قبل الاسلام ارهبتو اللذين يريدو الاسلام وحاربتو الدين واهله وشككتو في القران وعبدتو القبور والكفر اهون عند الله من الشرك الي انتم فيه واكلتو روث معمميكم ك الخنازير

      حذف
    6. خسئت يارافضي يا قذر ..يكفيك قول النبي فيكم عليه الصلاة والسلام اذا هلك كسرى فلا كسرى بعده .لن تقوم لكم قائمة بإذن الله

      حذف
    7. خسئت يارافضي يا قذر ..يكفيك قول النبي فيكم عليه الصلاة والسلام اذا هلك كسرى فلا كسرى بعده .لن تقوم لكم قائمة بإذن الله

      حذف
    8. الروافض اشرف منكم لانكم تقبلون بالدواعش ان ينكحوا ازواجكم وامهاتكم انتم كالخنازير بل اضل والذي يبيع عرضه ليس من الصعب عليه ان يبيع وطنه

      حذف
  3. ان الروافض شر من وطء الحصى....الله يخلصنا منهم جميعا احفاد ابو لؤلؤ المجوسي...

    ردحذف
  4. ان الروافض شر من وطء الحصى...

    ردحذف
  5. ان الروافض شر من وطء الحصى...

    ردحذف
  6. المجوس اوسخ بشر. الله يبيدهم هالقذرين

    ردحذف
  7. عافانا الله مما ابتلى به الروافض !

    ردحذف
  8. صدقت كلام عاري من الصحه
    اذا هلكت كسرى فلا كسرى بعده
    اللهم رد الروافض الى الحق والا اهلكهم

    ردحذف
  9. يجب التفريق بين عموم الشيعة والروافض فكما في أهل السنة فرق منحرفة كالخوارج ولا نأنف من الطعن فيهم ومعتقداتهم ، كذا في الشيعة فرق كثيرة منحرفة واستقت دينها من اليهود والمجوس الصفويين الذين استطاعوا ايجاد هذه الفرق المنحرفة لضرب الإسلام بها ومنها الرافضة .
    ولا نشك أن هناك شيعة معتدلين لا تكاد تفرق بينهم وبين السنة في كثير من الأصول وهم كالزيدية في اليمن وكالجعفرية في لبنان والذين كتبهم تعج بفضح

    ردحذف
  10. تتمة :
    الروافض والمجوس الصفويين مبتدعي ولاية الفقيه لضرب الإسلام من داخله وهم صنيعة يهودية مجوسية تلبست بلبوس التشيع لتضرب الإسلام من داخله ووجدت لها أتباع ومؤيدين من الجهال والحمقى ولو بحثت على اليوتيوب لوجدت كلام مهم للشيعة المعتدلين في فضح الروافض ككلام السيد محمد الحسيني وغيره الكثير راجع معرفي على تويتر altameemy

    ردحذف
  11. حرامات انفقت من وقتي دقائق حتى اقرة حروفك الي تنبعث منها ريحة الروث وبول البعير
    ههههههه خايبين انتم وين والعالم وين , تدرون الشيعة تاج روسكم ويشرفوكم ويشرفون اسيادكم اليهود والامريكان الي يكرع حكامكم الخمر وياهم بالبيت الأبيض , والله انتم شلة مال فروخ مناويج . وكل ما يخطر في بالي اسم الخليجي تجيني رغبة أتقيأ . ههههههه لعبت نفسي الله يلعب نفسك ياقذر .

    ردحذف
    الردود
    1. مع الأسف انك شيعي عربي لو انك شيعي مجوسي لعرفت مدي جهلك

      حذف
    2. وانت ماذا ينبعث منك . هل تعلم ؟ انت ينبعث منك رائحة بول المعمم وخراء المعمم لانكم تتبركون بهما مع الطين يا ابن المتعه . وقبل ما تتكلم عننا روح وفك امك واخواتك من احضان المعممين تراهم افتروا فيهم . هههههههههه

      حذف
    3. وانت ماذا ينبعث منك . هل تعلم ؟ انت ينبعث منك رائحة بول المعمم وخراء المعمم لانكم تتبركون بهما مع الطين يا ابن المتعه . وقبل ما تتكلم عننا روح وفك امك واخواتك من احضان المعممين تراهم افتروا فيهم . هههههههههه

      حذف
    4. الروافض دينهم التقية وقبلتهم قم النجسة وحياتهم لطم وعبادتهم سب الصحابة وحبهم للنبي طعن بزوجاته وتقربهم لله بالمتعة وجنتهم بصك من معمم نجس وزكاتهم خمس للمعممين الدجالين وولائهم لليهود والنصارى ... اقسم بالله انه البهايم فيها عقل وخير اكثر منهم .. تفووووو على شرفكم الرخيص

      حذف
    5. بالذبح جيناكم يا حمير اليهود والنصارى

      حذف
    6. بالذبح جيناكم يا حمير اليهود والنصارى

      حذف
    7. الروافض دينهم التقية وقبلتهم قم النجسة وحياتهم لطم وعبادتهم سب الصحابة وحبهم للنبي طعن بزوجاته وتقربهم لله بالمتعة وجنتهم بصك من معمم نجس وزكاتهم خمس للمعممين الدجالين وولائهم لليهود والنصارى ... اقسم بالله انه البهايم فيها عقل وخير اكثر منهم .. تفووووو على شرفكم الرخيص

      حذف
  12. النواصب صنعوا داعش واﻻغبياء اقصد النواصب يفتروا على الشيعة

    ردحذف
  13. من انتهك الكعبة وحرمتها جدكم الحجاج وليس الرافضة الرافضة رفضو الباطل والخضوع لحكام الجور
    تتحسسوا وتحسدو الرافضة لحبهم الله عزوجل ومحمد صلى الله عليه واله وسلم اﻻ لعنة الله على الظالمين ظالمي محمد واله ومن وﻻهم

    ردحذف
  14. اذا كان حب محمد رفضا فليشهد الثقﻻن اني رافضي
    ولست ناصبي

    ردحذف
  15. اذا كان حب محمد رفضا فليشهد الثقﻻن اني رافضي
    ولست ناصبي

    ردحذف
  16. من انتهك الكعبة وحرمتها جدكم الحجاج وليس الرافضة الرافضة رفضو الباطل والخضوع لحكام الجور
    تتحسسوا وتحسدو الرافضة لحبهم الله عزوجل ومحمد صلى الله عليه واله وسلم اﻻ لعنة الله على الظالمين ظالمي محمد واله ومن وﻻهم

    ردحذف
  17. الروافض احفاد ابن العلقمي هم من هاجم الكعبة وقتلوا ٣٠٠٠٠ من الحجاج ورموهم في بئر زمزم وسرق الحجر الأسود ونادى بتحويل الحج إلى القطيف ، والروافض حمير المجوس الأغبياء الذين باعوا أعراضهم بالمتعة وأموالهم بالخمس ودينهم بالخرافات والشرك ودماءهم بالتطبير فكانوا كالبهائم بل أضل سبيلاً .

    ردحذف
  18. وأهل السنة أكثر من يحبون أهل البيت وينزلونهم منازلهم من غير شرك ولا غلو ويتقربون لله بحبهم ويبرئوهم من كل الخرافات والشركيات التي وضعها الروافض الأنجاس ، وأهل البيت يتبرأون من الروافض ويلعنونهم كما في كتب الشيعة وما نقله علماؤهم المعتدلين كما في نهج البلاغة وغيرها من الكتب اللي فضحت الرافضة أذناب المجوس وحمير اليهود وسأنقل إليكم نقولات من كتب الشيعة تبين ضلال الرافضة .

    ردحذف
  19. اهم مراجع الشيعة الاحتجاج للطبرسي حيث يقول :
    إن الحق الذي لا ريب فيه هو ثبوت الجريمة على أهل الضلال من الشيعة الذين غدروا بالحسين رضي الله عنه، دعوه إلى الكوفة ، وتخلوا عنه فقد صرخ رضي الله عنه في وجوههم قائلا : ( تبا لكم أيتها الجماعة وترحا وبؤسا لكم ، حين استصرختمونا ولهين، فاستصرخناكم موجفين، فشحذتم علينا سيفا كان في أيدينا وحمشتم علينا نار أضرمناها على عدوكم وعدونا ، فأصبحتم إلبا على أوليائهم ويدا لأعدائكم ... ولا ذنب كان منا إليكم فهلا لكم الويلات إذ كرهتمونا والسيف مشيم والجأش طامن ، والرآي لـم يستحصف ، ولكنكم أسرعتم إلى بيعتنا كطيرة الدبا، وتهافتم إليها الفراش ثم نقضتموها سفها وضلة . .. أجل والله خذل فيكم معروف نبتت عليه أصولكم وأنذرت عليه عروقكم ، فكنتم أخبث ثمر شجر للناظر وأكلة للغاصب ، ألا لعنة الله على الظالمين الناكثين الذين ينقضون الإيمان بعد توكيدها . . . )
    الاحتجاج للطبرسي 2/24 .

    ردحذف
  20. السلام عليكم
    اولا .. الموضوع يتمحور حول ادعاء الغيب وان هذا لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى ..
    ثانيا .. نحن نقرأ آية 17 مره يوميا هذا في الفروض .. وفي السنن نقرأها اكثر ..
    هذه الآية .. اهدنا الصراط المستقيم .. سورة الفاتحة .
    فندعوا الله جميعا سنة وشيعة ان يهدينا للصراط المستقيم ..
    WsAKA..IAZ..

    ردحذف
  21. السلام عليكم
    اولا .. الموضوع يتمحور حول ادعاء الغيب وان هذا لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى ..
    ثانيا .. نحن نقرأ آية 17 مره يوميا هذا في الفروض .. وفي السنن نقرأها اكثر ..
    هذه الآية .. اهدنا الصراط المستقيم .. سورة الفاتحة .
    فندعوا الله جميعا سنة وشيعة ان يهدينا للصراط المستقيم ..
    WsAKA..IAZ..

    ردحذف
  22. كلكم غوغا ئيوووووون لستم سوا ابواق لحكامكم لستم مسلمون الله عليكم حررو عقولكم من هذه التفاهات من سنة وشيعة

    ردحذف
  23. كلكم غوغا ئيوووووون لستم سوا ابواق لحكامكم لستم مسلمون الله عليكم حررو عقولكم من هذه التفاهات من سنة وشيعة

    ردحذف
  24. ثبت بيان عدم صحة كون هذه القصيدة من القرن الثامن, وإنما هي قصيدة محدثة وضعها من وضعها ليمرر أمورا ويحقق أهدافا معينة.
    ⚫ ونصيحة أخيرة:
    لا تكن مقلدا في النقل, تتلقف ما ينقل لك بالتسليم , لا سيما فيما يظهر منه النكارة وأن مصدره غير موثوق, بل الواجب النظر والبحث والتوثيق.
    وفق الله الجميع لما فيه رضاه.

    ردحذف
  25. اذا كان حب محمد وأله وأصحابه ناصبي فليشهد الثقﻻن اني ناصبي سني يحب النبي.
    ولست رفضا يسب أصحاب وأهل النبي.

    ردحذف
  26. الاسلام ليس مذاهب أتم الله علينا ديننا في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما لم يكن هناك تشيع؛ لذا لا احد يقول شيعة معتدلين؛ اين الاعتدال في الانحراف عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم؟

    ردحذف
  27. اللهم العن الرافضة الكلاب الانجاس وسلط عليهم غضبك وعذابك في الدنيا والآخرة وشتت شملهم واحرقهم بنارك التي تذيب الحديد

    ردحذف
  28. ناقش حمار ولا تناقش رافضي او نصيري...؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. كلبي انه شيعي شني خطأ بدينه نقرأ القران ونصلي الله لا غيره ونتبع اهل البيت ولنبي محمد افضل الصلاة والسلام علية وعلى اله وصحبه المنتجبين يعني اذا عالتطبير التطبير مشكلتنه احنه الشيعه نجر طول بعرض بي واحد يحرم واحد يحلل وعالله العمل بنيات وبنسبه للمتعه ماعدنه متعه بالعراق ولمتعه حلال شرعن من الله اذا مطلع.. وحنه والله مبتلين يعني اذا عدك دين احسن من دينه اثبته انه والله نتبعك ونخليك مرجع انه

      حذف
  29. ناقش حمار ولا تناقش رافضي او نصيري...؟؟؟

    ردحذف
  30. الرافضة كذبوا على النبي صلى الله عليه وسلم في نقل الحديث
    فلا يستغرب الواحد من كذبهم بهذه القصائد السخيفة التي تدعي علم الغيب

    ردحذف
    الردود
    1. لايعلم الغيب الله….. ولاكن الله قد اطلع الرسول محمد عالنار وعالجنه والله اعلم… يعني اذا راوانه الله الغيب مثلآ راينا كيف تسبح الاحجار ولاشجار ولحصه وكل المخلوقات التي وهيه تسبح لله هل تستطيع التحمل يعني مايصعد ضغطك وتموت????

      حذف
  31. حكامنا تاج على رأسك يالشيعي يالرافضي غصب عنك وليس برضاك تخضع وانت حقير مثلك مثل البهيمه مع اعتذاري للبهيمه لانها أطهر منك يالنجس بس تتساوى مع البهيمه في شيء واحد لا أحد يعرف اباه

    ردحذف
  32. محمد غالب العامري... شكراً لك وجعلك الله سداً تسد ثغرات المسلمين.

    ردحذف
  33. انته رافضي انته ناصبي لي متى ياحمير على هالموال
    شو انتو أي زمن عايشين احين شو يخصكم بالماضي راح وانتهى والكل غلطان فيه
    صلحو انفسكم أنتو احين وفيدوا البشرية بشي بدل ماقاعدين مثل الدجاج تتصارعون

    ردحذف
  34. الله يلعنكم كلكم ياعرب خربتو الإسلام خربتو دول وناس ابرياء بتفاهاتكم تتقاتلون على شي راح واندثر من الآلاف السنين كل شخص حر بما يعبد باي حق وبأي شرع وبأي انسانيه تسفك دم شخص مجرد انه مايشبهك ولايتبع ملتك والله اتفه من العرب مالقيت مو إسرائيل تسرح وتمرح والله منزل تقاتلون اليهود متروحون اتقاتلوهم تفوو عليكم قتلتم عشرات البشر بسبب غبائكم العرب الانجاس هم الصهاينه اليهود ومصدر الفساد على الأرض

    ردحذف
  35. متى كان ذلك وتاريخ الشيعة معروف فهم اهل المروءة والاخلاق العالية ولاتتجنوا على ابن العلقمي فعله و من أراد معرفة ابن العلقمي فليرجع الى كتب التاريخ كالمسعودي وابن الأثير وسيعرف كيف كان الخليفة العباسي من الفسق والمجون وعدم الاكتراث بالدفاع عن البلاد الاسلامية
    الشيعة مظلومين وسوف يأخذون حقهم ممن ظلمهم ان شاء الله

    ردحذف
  36. 📌لي تعليقٌ على هذه التي تُسمى تجاوزا (قصيدة ) !!! مع تقديري واحترامي لناقلها ..
    1: هذه القصيدة من القصائد المنحولة بل هي أسوأ من القصائد المنحولة !! وظاهرة الانتحال مشهورة في النقد الأدبي القديم وتعريف القصيدة (المنحولة) هي
    التي يكتبها أو يرويها مجهول وينسبها إلى شاعر مشهور كأن يأتي أحدهم ويكتب قصيدة وينسبها إلى امرئ القيس أو زهير بن أبي سُلمى أو الأعشى . ..وتشتهر هذه القصيدة المنحولة ومعظم هذه القصائد جميلة ورائعة في حد ذاتها .ثم انتسابها لشاعر مشهور يزيدها شهرةً وذيوع صيت...
    والانتحال ظاهرة نقدية له أسبابه الدينية والسياسية واللغوية قديما وبإمكان أي شخص يقرأ عن الموضوع بإسهاب في مظانه...
    أما الأُضحوكة التي نحن بصددها
    فليست من القصائد الجميلة بل تُعد من النظم الركيك المصنوع السمج والمتكلف وتخلو من الكثير من الجوانب الفنية الأساسية في الشعر مثل العاطفة والخيال والمعنى العميق...بل يغلب عليها الوعظ المباشر السقيم الذي يخلو من الشاعرية ...
    وكذلك نُسبت لشخص مجهول لم تحفظ لنا المراجع الأدبية الأصيلة شيئا من سيرته أو شعره كما أعرف...
    2:- في القصيدة إشارات ، يريد راويها يبرهن لنا أن قائلها يعلم الغيب - والعياذ بالله- ولايعلم الغيب إلا الله ...
    مثل قوله : دائش على وزن داعش
    فقلب العين همزة لكي يوحي لنا أن (الشغالة) ليست مفبركة...وأن القائل يعرف شيئا سيقع ...
    وهذا ادعاء الغيب بعينه!
    وكذلك سرده للأحداث الحالية وكأنه يعيش بيننا ...
    وحلوووة مسألة ( الذكور تحلق الشنب ) وكأنه يريد أن يقول على طريقة ( المكفراتية ) أن اي شخص يحلق شنبه أو يخفف منه فإنه ليبرالي....ههههههههههه
    أمر يدعو للضحك ولكنه ضحك كالبكاء .!!!
    3: القصيدة مليئة بالأخطاء...
    ذكر كلمة (شنب ) ويقصد الشارب الذي يعلو الشفة العليا كما يقول المحدثون والقدماء يطلقون الشنب على جمال أسنان الفتاة مع الريق وليس على شَعر الشارب وهذا يدل على هذه القصيدة مصنوعة في وقتنا المعاصر.....!!!
    والأخطاءالنحوية كثيرة جدا والإملائية فمثلا نصب كلمة ( وضيعا حقيرا ) وهذي حقها الرفع
    وأنّث كلمة (خمسة) وحقها التذكير لأن العدد يخالف المعدود
    وغير ذلك...و ( فيا العجب ) في الإملاء..
    واضطراب وزنها في بعض الأبيات مثل البيت الأخير ....وبحرها بحر الرجز الذي يغلب على النظم
    وأخيرا....من الظلم أن نطلق على هذا الغثاء شعرا فليس فيه لا لونه ولا طعمه ولا رائحته ..
    والله المستعان
    تحياتي لكم 💐💐💐

    ردحذف
  37. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  38. الى من يدّعون الدولة الإسلامية ،، وكذلك إلى من يدافعون عن ذلك نقول: لن ننخدع بالمظاهر ولا بالتظاهر .. لن نرضى بأن نكتفي بالجعجعة ولا نرى طحينا .. أنتم تدّعون أنكم ضد الروافض والشيعة وهكذا .. لكن الواقع العملي أنتم تسلمون السنة لهم .. السنة أكثر من تضرروا بكم ، وأعداءنا ومنهم المحتلون بأصنافهم المتنوعة هم من أستفادوا منكم على أكمل وجه

    ردحذف
  39. في البيت الأول يقول: ولايدفع المرء هول الخطب.
    وقام برفع الخاء وفتح الطاء. .يريد الجمع لكلمة الخطب معناها :الهول
    وهذا خطأ يدل علي الجهل لأن جمع كلمة : خطب "بتسكين الطاء. جمعها :خطوب.
    وهذا يؤكد على فبركة القصيدة.

    ردحذف
  40. ثانيا هناك خطأ في التعقيب :ثالثا- أن عبارات لاتعرفها العرب(الافحاح) وهو خطأ صحته (الاقحاح ) بالقاف وليس بالفاء

    ردحذف
  41. ثانيا هناك خطأ في التعقيب :ثالثا- أن عبارات لاتعرفها العرب(الافحاح) وهو خطأ صحته (الاقحاح ) بالقاف وليس بالفاء

    ردحذف
  42. والله العالم كلها تحاربنة ياليتهم تركونا بديننا وهم بدينهم كل انسان الله يحاسبه عاله اعمالة ليش هلتشنج بالكلام ولتخاصم

    ردحذف
  43. لا أدري هل أنتم مرضى في القلوب أم العقول أم الروح أم فيها كلها جميعا فأصابكم داء اسمه رهاب الشيعة "الشيعة فوبيا" فجعلتم تنسبون لهم ما ليس فيهم وهذا دليل واضح على الكذب والتدليس كما أنه اثبات على سطحية التفكير لديكم.

    ردحذف
  44. لا أدري هل أنتم مرضى في القلوب أم العقول أم الروح أم فيها كلها جميعا فأصابكم داء اسمه رهاب الشيعة "الشيعة فوبيا" فجعلتم تنسبون لهم ما ليس فيهم وهذا دليل واضح على الكذب والتدليس كما أنه اثبات على سطحية التفكير لديكم.

    ردحذف